-->

واجبنا تجاه أطفالنا - ديك الجن


من الأشياء المهمة التي ربّما يجب علينا أن ننتبه لها كآباء وأمّهات، هي أن واجبنا الأساسي تجاه أطفالنا ليس تأمين تعليم جيد، بقدر ما هو إكسابهم كل خبرة ومهارة ممكنة، خارج الحيّز الأكاديمي..

التعليم شيء جيد ومهم.. ومن شأنه أن يحسّن فرص الإنسان في سوق العمل، لكن ما يجعله يعيش حياة طيبة ومتوازنة بغض النظر عن دخله، هي تلك المهارات التي تكسبه إياها وهو بين يديك.. الخبرات التي تجعله يمرّ بها.. الدروس التي تحفر في ذهنه مبكرا.. دفاعه عن نفسه، جسديا ونفسيا.. المفاهيم التي تعلّمه إياها.. القدرة على المواجهة.. الثقة بالنفس.. احترام الذات.. مواجهة المجتمع.. التنظيم.. المثابرة.. القوة.. الشجاعة.. الحياة!

هذه الأشياء لا يكتسبها الإنسان عفوا.. إنما عبر مسيرة بناء تبدأ من الطفولة وتستمر للشباب حتى.. وينميها الوالدان ويقيسانها شهر بشهر وعاما بعام.. وتستحق كل ساعة تنفق عليها.. وكل قرش يدفع فيها.. لأنها هي السلاح الأهمّ فعليا.. نادرا جدا ما يكسر الإنسان لقلة رزقه، لكن ضعفه في النواحي الأخرى هو ما يقتله..

الحيوانات لا تورّث أبناءها مالا ولا متاعا.. إنما تعلّمهم كيف يصطادون طعامهم، وكيف يحاربون أعداءهم.. نحن نعطي أبناءنا سلاحا للصيد نعم.. لكننا نتركهم نهشا للحياة وللآخرين..

#ديك_الجن
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق