-->

تمرين السلم الموسيقي - تحسين الصوت

تمرن على السلم الموسيقي. قد يكون الأمر مملًا في البداية لكن التمرن على السلم الموسيقي يلعب دورًا محوريًا في تدريب وتعوّد الأذن على إدراك النغمات الغنائية الصحيحة وبالتالي أن تصبح مغنيًا أفضل. تعتبر أغنية "دو ري مي" من الفيلم الغنائي المشهور "صوت الموسيقى" من أفضل الأغنيات التي يمكنك أن تتمرن من خلالها. تعتمد هذه الأغنية على أسلوب يُطلق عليه "الصولفيج"، والذي يعتبر بدوره واحدًا من أفضل طرق تدريب الأذن ودراسة الغناء.



السلم الأساسي: دو ري مي فا صول لا تي دو
اخلط بين النغمات في السلم الموسيقي: ارتفع بنغمتين ثم اهبط نغمة محاولًا التمرن على مختلف أشكال السلم الموسيقي.
سوف يصبح شكل السلم الموسيقي على النحو التالي: دو مي ري فا مي صول فا لا صول تي لا دو تي ري دو
ابدأ بتأني وبطء. ركز كل مجهودك على غناء النغمة الموسيقية الصحيحة بدلًا من الانزلاق إليها. سوف يساعدك ذلك على التحكم في صوتك بكفاءة أعلى. يمكنك الاستفادة من الآلة الموسيقية في التأكيد على التزامك بالدرجة الصوتية (حدة النغمة). من الأفضل دائمًا أن تسير بخطوات متأنية وصحيحة للغاية من أن تتحرك بشكل متسرع وغير صحيح.

أفكار مفيدة
استمر في الغناء. لا تستسلم للنقد الهدّام من الآخرين أو تأكيدهم على عدم قدرتك على الغناء. طالما أنك تحب القيام بالأمر فلا تشغل بالك بآراء الآخرين. يمكنك في المقابل أن تبذل المزيد من الجهد وأن تواصل التعلم من أجل أن تثبت للجميع أنك قادر على تحقيق هذا الحلم.
لا تقارن نفسك بالمغنيين الآخرين. يمتلك كل شخص صوته المميز والمختلف.
اشرب المياه قبل بدء التسجيل. يتسبب الجفاف في خروج الصوت بشكل مكسر وغير جيد.
يمتلك كل شخص موهبته الخاصة في شيء ما. لكن ذلك بدوره لا يمنع إمكانية تعلم الجميع لأي شيء، بشرط وجود الرغبة الحقيقية للقيام بذلك. كن واقعيًا في تحديد طموحاتك الغنائية، وفي نفس الوقت لا تسمح لأي شيء أن يقف في طريقك نحو محاولة تحقيق حلمك الخاص.
استخدم نسخ "الكاريوكي" في التمرن على أغنياتك المفضلة. يعتبر ذلك من أفضل طرق التدريب المقترحة. ابحث عن نسخ الكاريوكي عبر موقع يوتيوب. يُقصد بمصطلح الكاريوكي الأغنيات المحذوف منها صوت المغني المدعومة أغلب الوقت بكلمات الأغنية.
تحلَ بالصبر. يستغرق الأمر الكثير من الوقت من أجل تعلم الغناء بشكل ذاتي، تمامًا كما هو الأمر في حالة حضورك لدروس تعليم الغناء. حقيقة الأمر أن التعليم النظامي قد يساعد في تحقيق نتائج بشكل أسرع لكن ذلك لا يعني بدوره أنك لا تقدر على تعليم نفسك، بشرط أن تمنح نفسك الفترة الزمنية الكافية وأن تستخدم طرق التعلم الصحيحة.
امنح نفسك الفترة الزمنية الكافية للتمرن والتدريب. لن تصل من خلال التسرع والاندفاع إلى أي شيء.
يجب عليك أن تتعلم تمرينات التنفس المختلفة التي تساعدك على توسيع الحجاب الحاجز وهو ما يساعد بدوره على امتلاكك لصوت غنائي جيد.
يمكن لأي شخص أن يطوّر من أسلوبه في الغناء. يستغرق الأمر بعض الوقت والتمرن. سوف تتعلم بشكل تدريجي كل التفاصيل اللازمة من أجل الغناء بطريقة صحيحة. كما ستكتسب مهارة معرفة متى تغني بشكل جيد ومتى يكون أداؤك الغنائي سيئًا.
ينصح الخبراء بتجنب محاكاة صوت المغنيين من الجنس الآخر. إذا كنت مصرًا على القيام بهذا الأمر، فعلى الأقل التزم بالغناء بطبقة صوتك العادية وتجنب محاولة استنساخ الصوت الآخر تمامًا.

تحذيرات
لا تشعر بالقلق بسبب اقتناعك أن صوتك سئ. يشعر الجميع بأن أصواتهم مزعجة عندما يستمعوا لتسجيلاتهم الخاصة. اطلب رأي أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك. يمكنك أن تغني أمامه ثم تسمع رأيه في أدائك الغنائي.
قد يشعر عائلتك وجيرانك بالانزعاج من غنائك المستمر. تحدث مع أفراد عائلتك حول أهمية الأمر بالنسبة لك وتأكد من استيعابهم إلى أنك بحاجة للتمرن من أجل التحسن بمرور الوقت. ربما يطلب منك الجميع أن تغني لهم في أي فرصة ممكنة عندما تتعلم بدورك كيفية أداء الأغنيات بشكل ممتع للمستمعين. عليك بدورك أن تراعي الظروف الخاصة للمحيطين بك، كأن تتوقف عن الغناء في حالة مرض أحد الجيران واحتياجه للراحة أو في أثناء مشاهدة عائلتك لمباراة كرة القدم أو البرنامج التلفزيوني المفضل.
قد يترتب على تعلمك للغناء بدون وجود أستاذ متخصص أن تقع في خطأ الغناء بأسلوب مُرهق لصوتك. من المهم أن تتعلم كيفية الغناء بطريقة صحيحة للحفاظ على أحبالك الصوتية وزيادة عمر صوتك. يلجأ البعض إلى حضور حصص تدريبية أساسية مع أستاذ في الغناء من أجل تعلم الأساليب التي تساعدهم على تجنب إرهاق وتدمير الصوت.
مواضيع مقترحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق